وثائق نظام إدارة الجودة
وثائق نظام إدارة الجودة:
اعتاد العاملين أو المسئولين على نظام إدارة الجودة تقسيم الوثائق إلي شكل هرمي يبدأ بقمة الهرم إلى القاعدة ؛ فتجد سياسية الجودة على القمة ، ثم دليل الجودة ، والإجراءات ، وتعليمات التشغيل ، وأخيرا السجلات.
المستوى الأول :
وثائق تم تحديدها في المواصفة بغرض تأسيس نظام لإدارة الجودة ، وعددها 4 وثائق وهي
1-المجال.
2-وثائق تدعم تشغيل عمليات المؤسسة وتنفيذها.
3-سياسة الجودة.
4-أهداف الجودة.
المستوى الثاني :
وثائق يتم تحديدها من قبل المؤسسة بهدف ضمان فاعلية العمليات داخل المؤسسة ، ويختلف عددها بناء على حجم المؤسسة ، والأنشطة التي تمارسها ، ومدى كفاءة العاملين داخل المؤسسة.
المستوى الثالث:
وثائق تم تحديدها من قبل المواصفة كدليل على فاعلية النظام ومطابقته لمتطلبات المواصفة وعددها 21 وثيقة.
إذا 25 وثيقة هي الحد الأدنى لبناء نظام لإدارة الجودة وفقًا لمواصفة الأيزو 9001:2015
راسلنا-علىmuhammedsaif1993@gmail.com
الشكر الجزيل ...مع التقدير لجهودكم استاذ ايضاح مفيد ...شكراً ...هل يمكن .عرض بعض الامثلة ...عن كل مستوى ...ليتم الاستفادة منه ...شكراً
ردحذفبحمد الله تم تحميل الوثائق
حذف